سلوك الطفل سواء المقبول
أو المرفوض يتعزز بالمكافآت التي يتلقاها من والديه خلالالعملية التربوية وفي بعض الأحيان وبصورة عارضة قد يلجأ الوالدان
إلى تقوية السلوكالسيئ للطفل دون أن يدركا
النتائج السلوكية السلبية لهذه
التقويةيمكنتلخيص القواعد الأساسية لتربية الطفل فيما
يلي:
1-مكافأة السلوك الجيد مكافأة سريعة دون
تأجيلالمكافأةوالإثابة منهج تربوي أساسي في تسييس الطفل والسيطرة على سلوكه
وتطويره وهي أيضاأداة هامة في خلق الحماس ورفع
المعنويات وتنمية الثقة بالذات حتى عند الكبار أيضالأنها تعكس معنى القبول الاجتماعي الذي هو جزء من الصحة
النفسيةوالطفلالذي يثاب على سلوكه الجيد المقبول يتشجع على تكرار هذا السلوك
مستقبلا
مثال:في
فترة تدرب الطفل على تنظيم عملية الإخراج ( البول والبراز )
عندما يلتزم الطفل بالتبول في المكان المخصص على الأم أن تبادر
فورا بتعزيز ومكافأةهذا السلوك الجيد إما
عاطفيا وكلاميا ( بالتقبيل والمدح والتشجيع ) أو بإعطائه قطعةحلوى .. نفس الشيء ينطبق على الطفل الذي يتبول في فراشه ليلا حيث
يكافأ عن كل ليلةجافةأنواع المكافآت
1-المكافأةالاجتماعية:
هذا النوع على
درجة كبيرة من الفعالية في تعزيز السلوكالتكيفي
المقبول والمرغوب عند الصغار والكبار معا
.
ما المقصودبالمكافأة
الاجتماعية؟الابتسامة - التقبيل - المعانقة
- الربت - المديح - الاهتمام - إيماءات الوجه
المعبرة عن الرضا والاستحسانالعناق
والمديحوالتقبيل تعبيرات عاطفية سهلة التنفيذ
والأطفال عادة ميالون لهذا النوع منالإثابةقد يبخل بعض الآباء
بإبداء الانتباه والمديح لسلوكيات جيدةأظهرها
أولاده إما لانشغالهم حيث لاوقت لديهم للانتباه إلى سلوكيات أطفالهم
أولاعتقادهم الخاطئ أن على أولادهم إظهار
السلوك المهذب دون حاجة إلى إثابته أومكافأتهمثال
:
الطفلة التي رغبت في مساعدة والدتها في بعضشئون المنزل كترتيب غرفة النوم مثلا ولم تجد أي إثابة من الأم
فإنها تلقائيا لنتكون متحمسة لتكرار هذه
المساعدة في المستقبلوبما أن هدفنا هو
جعلالسلوك السليم يتكرر مستقبلا فمن المهم
إثابة السلوك ذاته وليس الطفلمثال:
الطفلة التي رتبت
غرفة النوم ونظفتها يمكن إثابةسلوكها من قبل
الأم بالقول التالي: ( تبدو الغرفة جميلة . وترتيبك لها وتنظيفها
عملرائع افتخر به يا ابنتي الحبيبة ) .. هذا
القول له وقع اكبر في نفسية البنت من أننقول
لها ( أنت بنت شاطرة)2-المكافأة
المادية:
دلتالإحصاءات على أن الإثابة الاجتماعية تأتي في المرتبة الأولى في
تعزيز السلوكالمرغوب بينما تأتي المكافأة
المادية في المرتبة الثانية , ولكن هناك أطفال يفضلونالمكافأة الماديةما
المقصود بالمكافأة المادية
؟إعطاءقطعة حلوى - شراء لعبة - إعطاء نقود - إشراك الطفلة في إعداد
الحلوى مع والدتهاتعبيرا عن شكرها لها - السماح
للطفل بمشاهدة التلفاز حتى ساعة متأخرة - اللعببالكرة مع الوالد -اصطحاب الطفل في رحلة ترفيهية خاصة ( سينما -
حديقة حيوانات - سيرك..
)
ملاحظات
هامة
أ-يجب تنفيذالمكافأة تنفيذا
عاجلا بلا تردد ولا تأخير وذلك مباشرة بعد إظهار السلوك المرغوبفالتعجيل بإعطاء المكافأة هو مطلب شائع في السلوك الإنساني سواء
للكبار أوالصغارب-على الأهل الامتناع عن إعطاء المكافأة لسلوك مشروط من
قبلالطفل (أي أن يشترط الطفل إعطائه المكافأة
قبل تنفيذ السلوك المطلوب منه)
فالمكافأة يجب ان تأتي بعد تنفيذ السلوك المطلوب وليس
قبله
.
ج--عدم مكافأة السلوك السيئ مكافأة عارضة أو بصورةغير مباشرة
السلوك غير المرغوب الذي يكافأ
حتى ولوبصورة عارضة وبمحض الصدفة من شأنه أن
يتعزز ويتكرر مستقبلامثال:
الأم التي تساهلت مع ابنتها في ذهابها إلى
النوم في وقت محدد بحجة عدمرغبة البنت في النوم
ثم رضخت الأم لطلبها بعد أن بكت البنت متذرعة بعدم قدرتها علىتحمل بكاء وصراخ
ابنتهاتحليل
:في هذا الموقف تعلمت البنت
إنفي مقدورها اللجوء إلى البكاء مستقبلا لتلبية
رغباتها وإجبار أمها علىالرضوخ
مثال
آخر :
إغفال الوالدين
للموعد المحددلنوم الطفل وتركه مع التليفزيون
هو مكافأة وتعزيز غير مباشر من جانب الوالدين لسلوكغير مستحب يؤدي إلى صراع بين الطفل وأهله إذا اجبروه بعد ذلك على
النوم في وقتمحدد3-معاقبة السلوك السيئ عقابا لا قسوة فيهولاعنف
أي عملية تربوية لا تأخذ بمبدأ الثواب
والعقابفي ترشيد السلوك بصورة متوازنة وعقلانية
تكون نتيجتها انحرافات في سلوك الطفل عندمايكبرالعقوبة يجب أن تكون
خفيفة لا قسوة فيها لأن الهدف منها هو عدمتعزيز
وتكرار السلوك السيئ مستقبلا وليس إيذاء الطفل وإلحاق الضرر بجسده
وبنفسيتهكما يفعل بعض الآباء في تربية
أولادهم .
وعلى النقيض نجد أمهات (
بفعلعواطفهن وبخاصة إذا كان الولد وحيدا في
الأسرة ) لا يعاقبن أولادهن على السلوكياتالخاطئة فيصبح الطفل عرضة للصراع النفسي أو الانحراف عندما
يكبرأنواعالعقوبة:
-
التنبيه لعواقب السلوك
السيئ-التوبيخ-الحجز لمدة معينة-العقوبة
الجسديةوسيتم شرحها
بالتفصيليجب الامتناع تماما عن
العقوباتالقاسية المؤذية كالتحقير والإهانة أو
الضرب الجسدي العنيف لأنها تخلق ردود أفعالسلبية لدى الطفل تتمثل في الكيد والإمعان في عداوة الآهل والتمسك
بالسلوك السلبيالذي عوقب من اجله لمجرد تحدي
الوالدين والدخول في صراع معهم بسبب قسوتهمعليهأخطاء شائعة يرتكبها
الآباء1-عدممكافأة الطفل على سلوك
جيد :
مثال:أحمد طالب فيالابتدائي استلم شهادته من المدرسة وكانت درجاته جيدة عاد من
المدرسة ووجد والدهيقرأ الصحف وقال له (انظر يا
أبي لقد نجحت ولاشك انك ستفرح مني). وبدلا من أن يقطعالوالد قراءته ويكافئ الطفل بكلمات الاستحسان والتشجيع قال له
(أنا الآن مشغول اذهبإلى أمك واسألها هل أنهت
تحضير الأكل ثم بعد ذلك سأرى
شهادتك).
2-معاقبة الطفل عقابا عارضا على
سلوك جيد:
مثال:
زينب رغبتفي أن تفاجئ
أمها بشيء يسعدها فقامت إلى المطبخ وغسلت الصحون وذهبت إلى أمها
تقول ( أنا عملت لك مفاجأة يا أمي فقد غسلت
الصحون) فردت عليها الأم (انتي الآن كبرتي ويجبعليك القيام بمثل هذه الأعمال لكنك لماذا لم تغسلي الصحون
الموجودة في الفرن هلنسيتي؟)
تحليل:
زينب
كانت تتوقع من أمها أن تكافئها ولوبكلمات
الاستحسان والتشجيع لكن جواب الأم كان عقوبة وليس مكافأة لأن الأم
:
أ- لم تعترف بالمبادرة الجميلة التي قامت بها
البنتب- وجهت لها اللوم بصورة غير مباشرة
على تقصيرها في ترك صحون الفرندون
غسيلج-مكافأة السلوك السيئ بصورة عارضة غير مقصودة
:
مثال
:مصطفى عاد إلى المنزل وقت الغذاء وأخبر
والدته انه يريد النزولفي الحال للعب الكرة مع
أصدقائه قبل أن يتناول غذاءه فطلبت منه الوالدة أن يتناولالطعام ثم يأخذ قسطا من الراحة ويذهب بعد ذلك لأصدقائه فأصر مصطفى
على رأيه وبكىوهددها بالامتناع عن الطعام إذا
رفضت ذهابه في الحال فما كان من والدته إلا أن رضختقائلة له ( لك ما تريد يا ابني الحبيب ولكن لا تبكي ولا ترفض
الطعام واذهب مع أصدقاءكوعند عودتك
تتغذى)3--عدم معاقبة السلوك السيئ
:
مثال:
بينما كان الأب والأم جالسين اندفع الابن الأكبر هيثم يصفع
أخيه بعدشجار عنيف أثناء لعبهم ونشبت المعركة
بين الطفلين فطلبت الأم من الأب أن يؤدب هيثمعلى هذه العدوانية لكن الأب رد قائلا ( الأولاد يظلوا أولاد
يتعاركون لفترة ثميعودوا أحباء بعد
ذلك)
تحليل:
هذا
الرد من الأب يشجع الابنالأكبر على تكرار
اعتدائه على أخيه ويجعل الأخ الأصغر يحس بالظلم وعدمالمساواة.