مهور
السلام عليكم
عزيزى الزائر/الزائرة
يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضو معنا او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب فى الانضمام الى اسرة منتدى مهور يسعدنا تسجيلك وشكرا
الادارة
مهور
السلام عليكم
عزيزى الزائر/الزائرة
يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضو معنا او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب فى الانضمام الى اسرة منتدى مهور يسعدنا تسجيلك وشكرا
الادارة
مهور
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مهور

عام
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» جـيت قبل العطر يبرد ..,, قبل حتى يذوب..,, في صمتي الكلام
جمع القرآن وترتيبه (المحكم والمتشابه) Icon_minitimeالأحد أبريل 06, 2014 9:37 am من طرف NAZMEY

» تعلم لغات البرمجة c,c++, basic , java
جمع القرآن وترتيبه (المحكم والمتشابه) Icon_minitimeالسبت نوفمبر 30, 2013 8:59 pm من طرف لجين

» فضائل الاستغفار عجيبه سبحان الله
جمع القرآن وترتيبه (المحكم والمتشابه) Icon_minitimeالسبت نوفمبر 30, 2013 8:55 pm من طرف لجين

» فضل العشر الاوائل من ذي الحجة
جمع القرآن وترتيبه (المحكم والمتشابه) Icon_minitimeالأحد أكتوبر 06, 2013 5:33 pm من طرف لجين

» جميع اسرار الكيبورد
جمع القرآن وترتيبه (المحكم والمتشابه) Icon_minitimeالجمعة نوفمبر 23, 2012 9:29 pm من طرف Admin

» تملى فى قلبى ياحبيبى
جمع القرآن وترتيبه (المحكم والمتشابه) Icon_minitimeالجمعة نوفمبر 23, 2012 7:35 pm من طرف علاء ابوبكر

» علامات يوم القيامه الصغرى والكبرى
جمع القرآن وترتيبه (المحكم والمتشابه) Icon_minitimeالسبت يونيو 16, 2012 12:20 am من طرف علاء ابوبكر

» حكم حديث الرويبضة
جمع القرآن وترتيبه (المحكم والمتشابه) Icon_minitimeالجمعة يونيو 15, 2012 11:50 pm من طرف علاء ابوبكر

» برامج حلوة في جهازك وانت لاتعلم عنها شئ؟؟؟
جمع القرآن وترتيبه (المحكم والمتشابه) Icon_minitimeالجمعة يونيو 15, 2012 10:42 pm من طرف علاء ابوبكر

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
م/محمد عبده
جمع القرآن وترتيبه (المحكم والمتشابه) Vote_rcapجمع القرآن وترتيبه (المحكم والمتشابه) Voting_barجمع القرآن وترتيبه (المحكم والمتشابه) Vote_lcap 
شهرزاد
جمع القرآن وترتيبه (المحكم والمتشابه) Vote_rcapجمع القرآن وترتيبه (المحكم والمتشابه) Voting_barجمع القرآن وترتيبه (المحكم والمتشابه) Vote_lcap 
tiger
جمع القرآن وترتيبه (المحكم والمتشابه) Vote_rcapجمع القرآن وترتيبه (المحكم والمتشابه) Voting_barجمع القرآن وترتيبه (المحكم والمتشابه) Vote_lcap 
علاء ابوبكر
جمع القرآن وترتيبه (المحكم والمتشابه) Vote_rcapجمع القرآن وترتيبه (المحكم والمتشابه) Voting_barجمع القرآن وترتيبه (المحكم والمتشابه) Vote_lcap 
معبر رفح
جمع القرآن وترتيبه (المحكم والمتشابه) Vote_rcapجمع القرآن وترتيبه (المحكم والمتشابه) Voting_barجمع القرآن وترتيبه (المحكم والمتشابه) Vote_lcap 
الوردة البيضاء
جمع القرآن وترتيبه (المحكم والمتشابه) Vote_rcapجمع القرآن وترتيبه (المحكم والمتشابه) Voting_barجمع القرآن وترتيبه (المحكم والمتشابه) Vote_lcap 
s.w
جمع القرآن وترتيبه (المحكم والمتشابه) Vote_rcapجمع القرآن وترتيبه (المحكم والمتشابه) Voting_barجمع القرآن وترتيبه (المحكم والمتشابه) Vote_lcap 
Admin
جمع القرآن وترتيبه (المحكم والمتشابه) Vote_rcapجمع القرآن وترتيبه (المحكم والمتشابه) Voting_barجمع القرآن وترتيبه (المحكم والمتشابه) Vote_lcap 
لجين
جمع القرآن وترتيبه (المحكم والمتشابه) Vote_rcapجمع القرآن وترتيبه (المحكم والمتشابه) Voting_barجمع القرآن وترتيبه (المحكم والمتشابه) Vote_lcap 
بنت العاصفة
جمع القرآن وترتيبه (المحكم والمتشابه) Vote_rcapجمع القرآن وترتيبه (المحكم والمتشابه) Voting_barجمع القرآن وترتيبه (المحكم والمتشابه) Vote_lcap 
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 5 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 5 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 89 بتاريخ الأحد سبتمبر 12, 2021 1:29 pm

 

 جمع القرآن وترتيبه (المحكم والمتشابه)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
علاء ابوبكر

علاء ابوبكر


الدوله : فلسطين
عدد المساهمات : 142
نقاط : 379
السٌّمعَة : 2
تاريخ التسجيل : 03/06/2009
العمر : 57

جمع القرآن وترتيبه (المحكم والمتشابه) Empty
مُساهمةموضوع: جمع القرآن وترتيبه (المحكم والمتشابه)   جمع القرآن وترتيبه (المحكم والمتشابه) Icon_minitimeالإثنين أكتوبر 26, 2009 11:38 pm

المحكم والمتشابه

أ- تعريف المحكم والمتشابه
-2 تعريف المتشابه لغة وشرعاً
ب- القرآن من حيث الإحكام والتشابه (كله محكم-كله متشابه-بعضه محكم وبعضه متشابه)
جـ- رد المتشابه إلى محكم
د- حكمة ورود المحكم والمتشابه
هـ- منشأ التشابه
و- آيات الصفات



أ- تعريف المحكم والمتشابه


-1 تعريف المحكم.

أ- الإحْكام لغة: الإتقان البالغ، ومنه البناء المحكم الذي أتقن، فلا يتطرق إليه الخلل أو الفساد. أما اصطلاحاً فقد اختلف الأصوليون في تعريفه على أقوال منها:
-1 أن المحكم ما عرف المراد منه، إما بالظهور أو بالتأويل.
-2 أن المحكم لا يحتمل من التأويل إلا وجهاً واحداً.
-3 أن المحكم هو الواضح الدلالة الذي لا يحتمل النسخ.
-4 أن المحكم ما استقل بنفسه ولم يحتج إلى بيان.
-5 أن المحكم هو المتقن الذي لا يتطرق إليه الإشكال.


-2تعريف المتشابه:

أ- لغة: مأخوذ من الشَّبَه، وهو التماثل بين شيئين أو أشياء. ولما كان التماثل بين الأشياء يؤدي إلى الشك والحيرة، ويُوقع في الالتباس، توسعوا في اللفظ، وأطلقوا عليه اسم " المتشابه ".
يقال: اشتبه الأمر عليه، أي التبس عليه.
أما اصطلاحاً فقد اختلف فيه أيضاً على أقوال:
-1 ما استأثر الله بعلمه، كقيام الساعة، وخروج الدابة والدجال.
-2 ما لم يستقل بنفسه واحتاج إلى بيان برده إلى غيره.
-3 ما احتمل أكثر من وجه.
-4 ما كان غير واضح الدلالة ويحتمل النسخ.

ب- القرآن من حيث الإحكام والتشابه يمكن اعتبار القرآن محكماً كله أو متشابهاً كله أو اعتبار بعضه محكماً وبعضه متشابهاً وتفصيله التالي:
-1 القرآن كله محكم: بمعنى إحكام ألفاظه وعدم وجود خلل فيه، المراد بإحكامه أيضاً: إتقانه، وعدم تطرق النقص والاختلاف إليه. قال تعالى: {الر كِتَابٌ أُحْكِمَتْ آيَاتُهُ ثُمَّ فُصِّلَتْ مِنْ لَدُنْ حَكِيمٍ خَبِيرٍ} [هود: 1].
-2 القرآن كله متشابه: بمعنى أن آياته متشابهة في الحق والصدق، والإعجاز، والهداية إلى الخير. قال تعالى: {اللَّهُ نَزَّلَ أَحْسَنَ الْحَدِيثِ كِتَابًا مُتَشَابِهًا مَثَانِيَ} [الزمر: 23].
-3 بعض القرآن محكم وبعضه متشابه: بمعنى أن الآيات المحكمة هي أم الكتاب أي أن هذه الآيات جماع الكتاب وأصله، فهي بمنزلة الأم له، لا غموض فيها ولا التباس، كآيات الحلال والحرام التي هي أصل التشريع، بخلاف الآيات المتشابهة التي تختلف فيها الدلالة، على كثير من الناس، فمن رد المتشابه إلى المحكم الواضح فقد اهتدى. قال تعالى: {هُوَ الَّذِي أَنْزَلَ عَلَيْكَ الْكِتَابَ مِنْهُ آيَاتٌ مُحْكَمَاتٌ هُنَّ أُمُّ الْكِتَابِ وَأُخَرُ مُتَشَابِهَاتٌ فَأَمَّا الَّذِينَ فِي قُلُوبِهِمْ زَيْغٌ فَيَتَّبِعُونَ مَا تَشَابَهَ مِنْهُ ابْتِغَاءَ الْفِتْنَةِ وَابْتِغَاءَ تَأْوِيلِهِ} [آل عمران: 7].

جـ- رد المتشابه إلى المحكم
-1 قال تعالى: {إِنَّ اللَّهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعًا} [الزمر: 53].
هذه الآية متشابهة تحتمل معنيين:
المعنى الأول: غفران الذنوب جميعاً لمن تاب.
المعنى الثاني: غفران الذنوب جميعاً لمن لم يتب.
رد الآية المتشابهة إلى المحكمة: وهي قوله تعالى: {وَإِنِّي لَغَفَّارٌ لِمَنْ تَابَ وَآمَنَ وَعَمِلَ صَالِحًا} [طه: 82]. تبين من الآية المحكمة أن الله يغفر الذنوب جميعاً لمن تاب وهو مؤمن واتبع طريق الهدى .
-2 قوله تعالى: {إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ} [الحجر: 9].
هذه الآية تحتمل معنيين.
المعنى الأول: إن كلمة {إِنَّا نَحْنُ} تحتمل الواحد المعظم نفسه وهو حق.
المعنى الثاني: أنها للجماعة، وهو باطل، وتحتمل أيضاً الواحد ومعه غيره، فهي آية متشابهة تمسك بها النصارى الذين قالوا بالتثليث.
رد الآية المتشابهة إلى المحكمة: وهي قوله تعالى: {إِلَهُكُمْ إِلَهٌ وَاحِدٌ} [النحل: 22].
وقوله تعالى: {مَا اتَّخَذَ اللَّهُ مِنْ وَلَدٍ} [المؤمنون: 91]. وقوله تعالى: {قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ} [الإخلاص: 1].
تبين من الآيات المحكمة أن المراد بقوله: {إِنَّا نَحْنُ} هو الله الواحد المعظم نفسه.

د- حكمة ورود المحكم والمتشابه.

-1 إن الله سبحانه احتج على العرب بالقرآن، إذ كان فَخْرُهم ورياستهم بالبلاغة وحسن البيان، والإيجاز والإطناب، والمجاز والكناية والإشارة والتلويح، وهكذا فقد اشتمل القرآن على هذه الفنون جميعها تحدياً وإعجازاً لهم.
-2 أنزل الله سبحانه الآيات المتشابهات اختباراً ليقف المؤمن عنده، ويرده إلى عالِمِهِ، فيَعْظُم به ثوابه، ويرتاب بها المنافق، فيستحق العقوبة.
ولقد أشار الله تعالى في كتابه إلى وجه الحكمة في ذلك بقوله: {فَأَمَّا الَّذِينَ آمَنُوا فَيَعْلَمُونَ أَنَّهُ الْحَقُّ مِنْ رَبِّهِمْ وَأَمَّا الَّذِينَ كَفَرُوا فَيَقُولُونَ مَاذَا أَرَادَ اللَّهُ بِهَذَا مَثَلا} [البقرة: 26] ثم قال: جواباً لهم: {يُضِلُّ بِهِ كَثِيرًا وَيَهْدِي بِهِ كَثِيرًا} . فأما أهل السعادة فيعملون بمحكمه، ويؤمنون بمتشابهه، فيستوجبون الرحمة والفضل، وأما أهل الشقاوة فيجحدونها،فيستوجبون الملامة.
-3 أراد الله عز وجل أن يشغل أهل العلم بردّه إلى المحكم، فيطول بذلك فكرهم، ويظهر بالبحث اهتمامهم، ولو أنزله محكماً لاستوى فيه العالم والجاهل، فشغل العلماء به ليعظم ثوابهم وتعلو منزلتهم، ويكرم عند الله مآبهم.
-4 أنزل المتشابه لتشغل به قلوب المؤمنين ، وتتعب فيه جوارحهم وتنعدم في البحث عنه أوقاتهم، ومدد أعمارهم، فيجوزوا من الثواب حسبما كابدوا من المشقة.

وهكذا كانت المتشابهات ميدان سباق تنقدح فيه الأفكار والعلوم.

هـ- منشأ التشابه
نشأ التشابه من خفاء مراد الشارع في كلامه، فمرة يرجع إلى اللفظ، ومرة يرجع إلى المعنى، ومرة يرجع إلى اللفظ والمعنى.
-1 اللفظ: قوله تعالى: {فَرَاغَ عَلَيْهِمْ ضَرْبًا بِالْيَمِينِ} [الصافات: 93].
فلفظة: اليمين تحتمل استعمال يده اليمنى غير الشمال، وتحتمل أيضاً أن الضرب كان بقوة، لأن اليمين أقوى الجارحتين، وتحتمل أن الضرب كان بسبب اليمين التي حلفها إبراهيم، وفي قوله تعالى: {وَتَاللَّهِ لأَكِيدَنَّ أَصْنَامَكُمْ} [الأنبياء: 57].
-2 المعنى: مثل ما استأثر الله بعلمه من أهوال يوم القيامة، وعلامات الساعة، والجنة والنار.

-3 اللفظ والمعنى: قوله تعالى: {وَلَيْسَ الْبِرُّ بِأَنْ تَأْتُوا الْبُيُوتَ مِنْ ظُهُورِهَا وَلَكِنَّ الْبِرَّ مَنْ اتَّقَى وَأْتُوا الْبُيُوتَ مِنْ أَبْوَابِهَا} [البقرة: 189] فهذا الخفاء في المعنى وفي اللفظ معاً إذ لا يمكن معرفة معنى هذه الآية إلا بالرجوع إلى تفسيرها، فقد كان أهل الجاهلية يعتقدون أن الرجل إذا أحرم بالحج لم يدخل من باب البيت بل يخرق خرقاً أو يدخل من وراء البيت، فرد عليهم القرآن وبيَّن أن ليس شيء من ذلك من أبواب البر ولكن البر هو التقوى.
و- آيات الصفات
إنها محكمة لكونها صفات الله تعالى، متشابهة بالنسبة لنا من حيث كيفيتها مثل صفة: الاستواء على العرش، فهي معلومة في معناها، ولكن الكيف مرفوع كما قال الإمام مالك: الإستواء معلوم، والكيف مرفوع، والسؤال عنه بدعة. أي معنى الاستواء معلوم، ونثبت له كيفية، فصفات الله منزّهة عن الكيف، والسؤال عن الآيات المتشابهات.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
جمع القرآن وترتيبه (المحكم والمتشابه)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» جمع القرآن وترتيبه (المكي والمدني)
» جمع القرآن وترتيبه (الوحي والقرآن )
» جمع القرآن وترتيبه (جمع وترتيب المصحف الشريف )
» ما جاء فى تيسير قراءة القرآن
» ما جاء به القرآن وأثبته العلم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مهور  :: الفئة الأولى :: المنتدى الإسلامى العام :: موضوعات اسلامية-
انتقل الى: