مهور
السلام عليكم
عزيزى الزائر/الزائرة
يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضو معنا او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب فى الانضمام الى اسرة منتدى مهور يسعدنا تسجيلك وشكرا
الادارة

مهور

عام
 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» جـيت قبل العطر يبرد ..,, قبل حتى يذوب..,, في صمتي الكلام
الأحد أبريل 06, 2014 9:37 am من طرف NAZMEY

» تعلم لغات البرمجة c,c++, basic , java
السبت نوفمبر 30, 2013 8:59 pm من طرف لجين

» فضائل الاستغفار عجيبه سبحان الله
السبت نوفمبر 30, 2013 8:55 pm من طرف لجين

» فضل العشر الاوائل من ذي الحجة
الأحد أكتوبر 06, 2013 5:33 pm من طرف لجين

» جميع اسرار الكيبورد
الجمعة نوفمبر 23, 2012 9:29 pm من طرف Admin

» تملى فى قلبى ياحبيبى
الجمعة نوفمبر 23, 2012 7:35 pm من طرف علاء ابوبكر

» علامات يوم القيامه الصغرى والكبرى
السبت يونيو 16, 2012 12:20 am من طرف علاء ابوبكر

» حكم حديث الرويبضة
الجمعة يونيو 15, 2012 11:50 pm من طرف علاء ابوبكر

» برامج حلوة في جهازك وانت لاتعلم عنها شئ؟؟؟
الجمعة يونيو 15, 2012 10:42 pm من طرف علاء ابوبكر

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
م/محمد عبده
 
شهرزاد
 
tiger
 
علاء ابوبكر
 
معبر رفح
 
الوردة البيضاء
 
s.w
 
Admin
 
لجين
 
بنت العاصفة
 
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 48 بتاريخ الثلاثاء نوفمبر 13, 2012 5:00 pm

شاطر | 
 

 قواعد أساسية فى تربية الأطفال

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
معبر رفح

avatar

عدد المساهمات : 141
نقاط : 403
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 16/05/2010

مُساهمةموضوع: قواعد أساسية فى تربية الأطفال   الأربعاء يوليو 07, 2010 4:07 pm

سلوك الطفل سواء المقبول
أو المرفوض يتعزز بالمكافآت التي يتلقاها من والديه خلال
العملية التربوية وفي بعض الأحيان وبصورة عارضة قد يلجأ الوالدان
إلى تقوية السلوك
السيئ للطفل دون أن يدركا
النتائج السلوكية السلبية لهذه
التقوية
يمكنتلخيص القواعد الأساسية لتربية الطفل فيما
يلي
:
1-مكافأة السلوك الجيد مكافأة سريعة دون
تأجيل
المكافأةوالإثابة منهج تربوي أساسي في تسييس الطفل والسيطرة على سلوكه
وتطويره وهي أيضا
أداة هامة في خلق الحماس ورفع
المعنويات وتنمية الثقة بالذات حتى عند الكبار أيضا
لأنها تعكس معنى القبول الاجتماعي الذي هو جزء من الصحة
النفسية
والطفلالذي يثاب على سلوكه الجيد المقبول يتشجع على تكرار هذا السلوك
مستقبلا


مثال:في
فترة تدرب الطفل على تنظيم عملية الإخراج ( البول والبراز
)
عندما يلتزم الطفل بالتبول في المكان المخصص على الأم أن تبادر
فورا بتعزيز ومكافأة
هذا السلوك الجيد إما
عاطفيا وكلاميا ( بالتقبيل والمدح والتشجيع ) أو بإعطائه قطعة
حلوى .. نفس الشيء ينطبق على الطفل الذي يتبول في فراشه ليلا حيث
يكافأ عن كل ليلة
جافةأنواع المكافآت
1-المكافأةالاجتماعية:
هذا النوع على
درجة كبيرة من الفعالية في تعزيز السلوك
التكيفي
المقبول والمرغوب عند الصغار والكبار معا

.
ما المقصودبالمكافأة
الاجتماعية؟
الابتسامة - التقبيل - المعانقة
- الربت - المديح
- الاهتمام - إيماءات الوجه
المعبرة عن الرضا والاستحسان
العناق
والمديح
والتقبيل تعبيرات عاطفية سهلة التنفيذ
والأطفال عادة ميالون لهذا النوع من
الإثابةقد يبخل بعض الآباء
بإبداء الانتباه والمديح لسلوكيات جيدة
أظهرها
أولاده إما لانشغالهم حيث لاوقت لديهم للانتباه إلى سلوكيات أطفالهم
أو
لاعتقادهم الخاطئ أن على أولادهم إظهار
السلوك المهذب دون حاجة إلى إثابته أو
مكافأتهمثال
:
الطفلة التي رغبت في مساعدة والدتها في بعضشئون المنزل كترتيب غرفة النوم مثلا ولم تجد أي إثابة من الأم
فإنها تلقائيا لن
تكون متحمسة لتكرار هذه
المساعدة في المستقبل
وبما أن هدفنا هو
جعل
السلوك السليم يتكرر مستقبلا فمن المهم
إثابة السلوك ذاته وليس الطفل
مثال:
الطفلة التي رتبت
غرفة النوم ونظفتها يمكن إثابة
سلوكها من قبل
الأم بالقول التالي: ( تبدو الغرفة جميلة . وترتيبك لها وتنظيفها
عمل
رائع افتخر به يا ابنتي الحبيبة ) .. هذا
القول له وقع اكبر في نفسية البنت من أن
نقول
لها ( أنت بنت شاطرة)
2-المكافأة
المادية
:
دلتالإحصاءات على أن الإثابة الاجتماعية تأتي في المرتبة الأولى في
تعزيز السلوك
المرغوب بينما تأتي المكافأة
المادية في المرتبة الثانية , ولكن هناك أطفال يفضلون
المكافأة الماديةما
المقصود بالمكافأة المادية

؟
إعطاءقطعة حلوى - شراء لعبة - إعطاء نقود - إشراك الطفلة في إعداد
الحلوى مع والدتها
تعبيرا عن شكرها لها - السماح
للطفل بمشاهدة التلفاز حتى ساعة متأخرة - اللعب
بالكرة مع الوالد -اصطحاب الطفل في رحلة ترفيهية خاصة ( سينما -
حديقة حيوانات
- سيرك..
)

ملاحظات
هامة

أ-يجب تنفيذالمكافأة تنفيذا
عاجلا بلا تردد ولا تأخير وذلك مباشرة بعد إظهار السلوك المرغوب
فالتعجيل بإعطاء المكافأة هو مطلب شائع في السلوك الإنساني سواء
للكبار أو
الصغارب-على الأهل الامتناع عن إعطاء المكافأة لسلوك مشروط من
قبل
الطفل (أي أن يشترط الطفل إعطائه المكافأة
قبل تنفيذ السلوك المطلوب منه
)
فالمكافأة يجب ان تأتي بعد تنفيذ السلوك المطلوب وليس
قبله

.

ج--عدم مكافأة السلوك السيئ مكافأة عارضة أو بصورةغير مباشرة
السلوك غير المرغوب الذي يكافأ
حتى ولو
بصورة عارضة وبمحض الصدفة من شأنه أن
يتعزز ويتكرر مستقبلا
مثال:
الأم التي تساهلت مع ابنتها في ذهابها إلى
النوم في وقت محدد بحجة عدم
رغبة البنت في النوم
ثم رضخت الأم لطلبها بعد أن بكت البنت متذرعة بعدم قدرتها على
تحمل بكاء وصراخ
ابنتها
تحليل
:
في هذا الموقف تعلمت البنت
إن
في مقدورها اللجوء إلى البكاء مستقبلا لتلبية
رغباتها وإجبار أمها على
الرضوخ

مثال
آخر
:

إغفال الوالدين
للموعد المحدد
لنوم الطفل وتركه مع التليفزيون
هو مكافأة وتعزيز غير مباشر من جانب الوالدين لسلوك
غير مستحب يؤدي إلى صراع بين الطفل وأهله إذا اجبروه بعد ذلك على
النوم في وقت
محدد3-معاقبة السلوك السيئ عقابا لا قسوة فيهولاعنف
أي عملية تربوية لا تأخذ بمبدأ الثواب
والعقاب
في ترشيد السلوك بصورة متوازنة وعقلانية
تكون نتيجتها انحرافات في سلوك الطفل عندما
يكبرالعقوبة يجب أن تكون
خفيفة لا قسوة فيها لأن الهدف منها هو عدم
تعزيز
وتكرار السلوك السيئ مستقبلا وليس إيذاء الطفل وإلحاق الضرر بجسده
وبنفسيته
كما يفعل بعض الآباء في تربية
أولادهم
.
وعلى النقيض نجد أمهات (
بفعل
عواطفهن وبخاصة إذا كان الولد وحيدا في
الأسرة ) لا يعاقبن أولادهن على السلوكيات
الخاطئة فيصبح الطفل عرضة للصراع النفسي أو الانحراف عندما
يكبر
أنواعالعقوبة:
-
التنبيه لعواقب السلوك
السيئ
-التوبيخ-الحجز لمدة معينة-العقوبة
الجسدية
وسيتم شرحها
بالتفصيل
يجب الامتناع تماما عن
العقوبات
القاسية المؤذية كالتحقير والإهانة أو
الضرب الجسدي العنيف لأنها تخلق ردود أفعال
سلبية لدى الطفل تتمثل في الكيد والإمعان في عداوة الآهل والتمسك
بالسلوك السلبي
الذي عوقب من اجله لمجرد تحدي
الوالدين والدخول في صراع معهم بسبب قسوتهم
عليهأخطاء شائعة يرتكبها
الآباء
1-عدممكافأة الطفل على سلوك
جيد
:
مثال:أحمد طالب فيالابتدائي استلم شهادته من المدرسة وكانت درجاته جيدة عاد من
المدرسة ووجد والده
يقرأ الصحف وقال له (انظر يا
أبي لقد نجحت ولاشك انك ستفرح مني). وبدلا من أن يقطع
الوالد قراءته ويكافئ الطفل بكلمات الاستحسان والتشجيع قال له
(أنا الآن مشغول اذهب
إلى أمك واسألها هل أنهت
تحضير الأكل ثم بعد ذلك سأرى
شهادتك)
.
2-معاقبة الطفل عقابا عارضا على
سلوك جيد
:


مثال:

زينب رغبتفي أن تفاجئ
أمها بشيء يسعدها فقامت إلى المطبخ وغسلت الصحون وذهبت إلى أمها
تقول
( أنا عملت لك مفاجأة يا أمي فقد غسلت
الصحون) فردت عليها الأم (انتي الآن كبرتي ويجب
عليك القيام بمثل هذه الأعمال لكنك لماذا لم تغسلي الصحون
الموجودة في الفرن هل
نسيتي؟)





تحليل:
زينب
كانت تتوقع من أمها أن تكافئها ولو
بكلمات
الاستحسان والتشجيع لكن جواب الأم كان عقوبة وليس مكافأة لأن الأم

:
أ- لم تعترف بالمبادرة الجميلة التي قامت بها
البنت
ب- وجهت لها اللوم بصورة غير مباشرة
على تقصيرها في ترك صحون الفرن
دون
غسيل
ج-مكافأة السلوك السيئ بصورة عارضة غير مقصودة
:





مثال
:
مصطفى عاد إلى المنزل وقت الغذاء وأخبر
والدته انه يريد النزول
في الحال للعب الكرة مع
أصدقائه قبل أن يتناول غذاءه فطلبت منه الوالدة أن يتناول
الطعام ثم يأخذ قسطا من الراحة ويذهب بعد ذلك لأصدقائه فأصر مصطفى
على رأيه وبكى
وهددها بالامتناع عن الطعام إذا
رفضت ذهابه في الحال فما كان من والدته إلا أن رضخت
قائلة له ( لك ما تريد يا ابني الحبيب ولكن لا تبكي ولا ترفض
الطعام واذهب مع أصدقاءك
وعند عودتك
تتغذى)
3--عدم معاقبة السلوك السيئ
:
مثال:

بينما كان الأب والأم جالسين اندفع الابن الأكبر هيثم يصفع
أخيه بعد
شجار عنيف أثناء لعبهم ونشبت المعركة
بين الطفلين فطلبت الأم من الأب أن يؤدب هيثم
على هذه العدوانية لكن الأب رد قائلا ( الأولاد يظلوا أولاد
يتعاركون لفترة ثم
يعودوا أحباء بعد
ذلك
)

تحليل:
هذا
الرد من الأب يشجع الابن
الأكبر على تكرار
اعتدائه على أخيه ويجعل الأخ الأصغر يحس بالظلم وعدم
المساواة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
قواعد أساسية فى تربية الأطفال
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مهور  :: الفئة الأولى :: المنتدى الإسلامى العام :: الاسرة والطفل فى الاسلام-
انتقل الى: