مهور
السلام عليكم
عزيزى الزائر/الزائرة
يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضو معنا او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب فى الانضمام الى اسرة منتدى مهور يسعدنا تسجيلك وشكرا
الادارة
مهور
السلام عليكم
عزيزى الزائر/الزائرة
يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضو معنا او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب فى الانضمام الى اسرة منتدى مهور يسعدنا تسجيلك وشكرا
الادارة
مهور
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مهور

عام
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» جـيت قبل العطر يبرد ..,, قبل حتى يذوب..,, في صمتي الكلام
حديث: { حتى يكون هواه تبعا لما جئت به} (الاربعين النووية) Icon_minitimeالأحد أبريل 06, 2014 9:37 am من طرف NAZMEY

» تعلم لغات البرمجة c,c++, basic , java
حديث: { حتى يكون هواه تبعا لما جئت به} (الاربعين النووية) Icon_minitimeالسبت نوفمبر 30, 2013 8:59 pm من طرف لجين

» فضائل الاستغفار عجيبه سبحان الله
حديث: { حتى يكون هواه تبعا لما جئت به} (الاربعين النووية) Icon_minitimeالسبت نوفمبر 30, 2013 8:55 pm من طرف لجين

» فضل العشر الاوائل من ذي الحجة
حديث: { حتى يكون هواه تبعا لما جئت به} (الاربعين النووية) Icon_minitimeالأحد أكتوبر 06, 2013 5:33 pm من طرف لجين

» جميع اسرار الكيبورد
حديث: { حتى يكون هواه تبعا لما جئت به} (الاربعين النووية) Icon_minitimeالجمعة نوفمبر 23, 2012 9:29 pm من طرف Admin

» تملى فى قلبى ياحبيبى
حديث: { حتى يكون هواه تبعا لما جئت به} (الاربعين النووية) Icon_minitimeالجمعة نوفمبر 23, 2012 7:35 pm من طرف علاء ابوبكر

» علامات يوم القيامه الصغرى والكبرى
حديث: { حتى يكون هواه تبعا لما جئت به} (الاربعين النووية) Icon_minitimeالسبت يونيو 16, 2012 12:20 am من طرف علاء ابوبكر

» حكم حديث الرويبضة
حديث: { حتى يكون هواه تبعا لما جئت به} (الاربعين النووية) Icon_minitimeالجمعة يونيو 15, 2012 11:50 pm من طرف علاء ابوبكر

» برامج حلوة في جهازك وانت لاتعلم عنها شئ؟؟؟
حديث: { حتى يكون هواه تبعا لما جئت به} (الاربعين النووية) Icon_minitimeالجمعة يونيو 15, 2012 10:42 pm من طرف علاء ابوبكر

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
م/محمد عبده
حديث: { حتى يكون هواه تبعا لما جئت به} (الاربعين النووية) Vote_rcapحديث: { حتى يكون هواه تبعا لما جئت به} (الاربعين النووية) Voting_barحديث: { حتى يكون هواه تبعا لما جئت به} (الاربعين النووية) Vote_lcap 
شهرزاد
حديث: { حتى يكون هواه تبعا لما جئت به} (الاربعين النووية) Vote_rcapحديث: { حتى يكون هواه تبعا لما جئت به} (الاربعين النووية) Voting_barحديث: { حتى يكون هواه تبعا لما جئت به} (الاربعين النووية) Vote_lcap 
tiger
حديث: { حتى يكون هواه تبعا لما جئت به} (الاربعين النووية) Vote_rcapحديث: { حتى يكون هواه تبعا لما جئت به} (الاربعين النووية) Voting_barحديث: { حتى يكون هواه تبعا لما جئت به} (الاربعين النووية) Vote_lcap 
علاء ابوبكر
حديث: { حتى يكون هواه تبعا لما جئت به} (الاربعين النووية) Vote_rcapحديث: { حتى يكون هواه تبعا لما جئت به} (الاربعين النووية) Voting_barحديث: { حتى يكون هواه تبعا لما جئت به} (الاربعين النووية) Vote_lcap 
معبر رفح
حديث: { حتى يكون هواه تبعا لما جئت به} (الاربعين النووية) Vote_rcapحديث: { حتى يكون هواه تبعا لما جئت به} (الاربعين النووية) Voting_barحديث: { حتى يكون هواه تبعا لما جئت به} (الاربعين النووية) Vote_lcap 
الوردة البيضاء
حديث: { حتى يكون هواه تبعا لما جئت به} (الاربعين النووية) Vote_rcapحديث: { حتى يكون هواه تبعا لما جئت به} (الاربعين النووية) Voting_barحديث: { حتى يكون هواه تبعا لما جئت به} (الاربعين النووية) Vote_lcap 
s.w
حديث: { حتى يكون هواه تبعا لما جئت به} (الاربعين النووية) Vote_rcapحديث: { حتى يكون هواه تبعا لما جئت به} (الاربعين النووية) Voting_barحديث: { حتى يكون هواه تبعا لما جئت به} (الاربعين النووية) Vote_lcap 
Admin
حديث: { حتى يكون هواه تبعا لما جئت به} (الاربعين النووية) Vote_rcapحديث: { حتى يكون هواه تبعا لما جئت به} (الاربعين النووية) Voting_barحديث: { حتى يكون هواه تبعا لما جئت به} (الاربعين النووية) Vote_lcap 
لجين
حديث: { حتى يكون هواه تبعا لما جئت به} (الاربعين النووية) Vote_rcapحديث: { حتى يكون هواه تبعا لما جئت به} (الاربعين النووية) Voting_barحديث: { حتى يكون هواه تبعا لما جئت به} (الاربعين النووية) Vote_lcap 
بنت العاصفة
حديث: { حتى يكون هواه تبعا لما جئت به} (الاربعين النووية) Vote_rcapحديث: { حتى يكون هواه تبعا لما جئت به} (الاربعين النووية) Voting_barحديث: { حتى يكون هواه تبعا لما جئت به} (الاربعين النووية) Vote_lcap 
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 4 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 4 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 89 بتاريخ الأحد سبتمبر 12, 2021 1:29 pm

 

 حديث: { حتى يكون هواه تبعا لما جئت به} (الاربعين النووية)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
علاء ابوبكر

علاء ابوبكر


الدوله : فلسطين
عدد المساهمات : 142
نقاط : 379
السٌّمعَة : 2
تاريخ التسجيل : 03/06/2009
العمر : 57

حديث: { حتى يكون هواه تبعا لما جئت به} (الاربعين النووية) Empty
مُساهمةموضوع: حديث: { حتى يكون هواه تبعا لما جئت به} (الاربعين النووية)   حديث: { حتى يكون هواه تبعا لما جئت به} (الاربعين النووية) Icon_minitimeالإثنين يونيو 29, 2009 12:17 am

عن عبدالله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( لا يُؤمن أحدكم حتى يكون هواه تبعا لما جئت به ) ، حديث صحيح ، رُويناه في كتاب الحجّة بإسناد صحيح .




الشرح

من أعظم المباديء التي حرص الإسلام على ترسيخها في النفوس المؤمنة ، الانقياد لأحكام الشرع وتعاليمه ، بحيث تصبح أقوال الإنسان وأفعاله صادرة عن الشرع ، مرتبطة بأحكامه ، وحينئذٍ تتكامل جوانب الإيمان في وجدانه ، كما قال النبي صلى الله عليه وسلم في الحديث الذي معنا : ( لا يُؤمن أحدكم حتى يكون هواه تبعا لما جئت به ) .




ولهذا الحديث مدلوله في بيان ضرورة التزام منهج الله تعالى ، والإذعان لأحكامه وشرائعه ، فإن المؤمن إذا رضي بالله ربا وبالإسلام دينا وبمحمد صلى الله عليه وسلم نبيا ، حمله ذلك على أن يحكّم شرع الله في حياته ، فيحل حلاله ، ويحرم حرامه ، ويحب ما دعا إليه ، ويبغض ما نهى عنه ، ولا يجد في ذلك ضيقا أو تبرما ، بل إننا نقول : لا يعد إيمان العبد صادقا حتى يكون على مثل هذه الحالة من الانقياد ظاهرا وباطنا ، والتسليم التام لحكم الله ورسوله ، كما دلّ عليه قوله تعالى : { فلا وربك لا يؤمنون حتى يحكموك فيما شجر بينهم ثم لا يجدوا في أنفسهم حرجا مما قضيت ويسلموا تسليما } ( النساء : 56 ) .




وهذا يقتضي من العبد أن يحب الله ورسوله فوق كل شيء ، ويقدّم أمرهما على كل أمر ،كما قال تعالى : { قل إن كان آباؤكم وأبناؤكم وإخوانكم وأزواجكم وعشيرتكم وأموال اقترفتموها وتجارة تخشون كسادها ومساكن ترضونها أحب إليكم من الله ورسوله وجهاد في سبيله فتربصوا حتى يأتي الله بأمره والله لا يهدي القوم الفاسقين } ( التوبة : 24 ) .




ولسنا نريد بهذه المحبة مجرد كلمات تقال ، أو شعارات ترفع ، لا تثمر عملا ولا انقيادا ، فإن لكل محبة دليلا ، ودليل صدق المحبة موافقة المحبوب في مراده ، وعدم إتيان ما يكرهه أويبغضه ، وإلا فهي دعاوى لا حقيقة لها ، وقد قال العلماء : " كل من ادّعى محبة الله ، ولم يوافق الله في أمره ، فدعواه باطلة " .




وإنك لتقرأ في سير الصحابة الكرام ومن بعدهم ، فتعتريك الدهشة حين تجد منهم الامتثال الفوري للدين ، دون تأخير أو إبطاء ، واستمع إلى أنس رضي الله عنه وهو يصف لنا مشهدا من غزوة خيبر فيقول : " أصبنا حمرا فطبخناها ، فنادى منادي النبي صلى الله عليه وسلم يقول : إن الله ورسوله ينهيانكم عن لحوم الحمر ، فإنها رجس ، فأكفئت القدور بما فيها ، وإنها لتفور باللحم " ، وقريبٌ من ذلك ما ذكر في يوم تحريم الخمر ، إذ امتلأت طرق المدينة بالخمور المراقة على الأرض ، هذا مع شدة حبهم لها ، وتعلقهم بها منذ الجاهلية ، ولكنهم – رضي الله عنهم – قدموا رضا الله فوق كل شيء ، ولم يتقاعسوا عن طاعته طرفة عين .




وكفى بهذا الانقياد ثمرة أن يجد المرء في قلبه حلاوة الإيمان ولذته ، فقد روى البخاري و مسلم عن أنس بن مالك رضي الله عنه ، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( ثلاث من كن فيه وجد بهن حلاوة الإيمان : - وذكر منها – أن يكون الله ورسوله أحب إليه مما سواهما ) .




وإذا عدنا إلى قوله صلى الله عليه وسلم : ( حتى يكون هواه تبعا لما جئت به ) لعلمنا أن الغاية المطلوبة هي إخضاع رغبات النفس ومرادها لأوامر الشرع ، وليس المراد أن يحصل التوافق التام بين رغباتها وبين مراد الشارع ، فإن ذلك في الحقيقة أمر عسير ، إذ النفس مفطورة على اتباع الهوى ، والأمر بالسوء ، فجاء الحديث ليبيّن أن اكتمال الإيمان مرهون بالانقياد للشرع ، ولم يعلّق كمال الإيمان على تغيير طبيعة النفس ، المجبولة على حب المعاصي والشهوات إلا من رحم الله .




ومن هنا ندرك أن مخالفة الهوى تتطلّب همّة عالية ، وعزيمة صادقة ، فلا عجب أن يكون جهاد النفس من أفضل الجهاد عند الله ، كما قال النبي صلى الله عليه وسلم : ( أفضل الجهاد أن يجاهد الرجل نفسه وهواه ) رواه ابن النجار وصحّحه الألباني .




بقي أن نشير إلى أن هذا الحديث قد اختلف العلماء في صحّته ، فالإمام النووي – كما هو ظاهر في المتن – يصحّح الحديث ، وتبعه على ذلك الحافظ أبو نعيم وغيرهما ، كما وثّق الحافظ ابن حجر العسقلاني رجال السند ، في حين أن الحافظ ابن رجب قد حكم على الحديث بالضعف ، وذلك لضعف أحد رواته .




بيد أن المعنى الذي جاء به هذا الحديث له أصل في الشريعة ، وقد أشارت نصوص الكتاب والسنة إليها – كما بينا ذلك من خلال المقال - ، والله الموفق .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حديث: { حتى يكون هواه تبعا لما جئت به} (الاربعين النووية)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» حديث {إنك ما دعوتي} (الاربعين النووية)
» حديث: { من عادى لي وليا} (الاربعين النووية)
» حديث: { رفع عن أمتي الخطأ} (الاربعين النووية)
» حديث { ذهب أهل الدثور بالأجور } (الاربعين النووية)
» حديث: {إن الله كتب الحسنات والسيئات} (الاربعين النووية)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مهور  :: الفئة الأولى :: المنتدى الإسلامى العام :: الاحاديث النبوية الشريفة-
انتقل الى: